• فرانس بالعربي

أيمن عبد النور لفرانس بالعربي : القرار الأمريكي الجديد مؤشرمهم ودلالة كبيرة



في خبرمهم وجديد على مستوى السياسة العسكرية الأمريكية ، حيث أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، إخراج إسرائيل من نطاق عمليات القيادة العسكرية في أوروبا وضمها إلى نطاق القيادة المركزية "سنتكوم".

وأفاد بيان صادر عن الوزارة، أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة أجرت اليوم تغيرات في خطة القيادة الموحدة، وأخرجت بموجبها إسرائيل من نطاق عمليات القيادة العسكرية في أوروبا وضمتها إلى نطاق القيادة المركزية.

وأشار البيان إلى أن البنتاغون يلجأ أحيانًا إلى إجراء تغيرات في نطاقات المسؤوليات من أجل حماية مصالح الولايات المتحدة وخفض المخاطر والتهديدات عليها. ولفت إلى أن إسرائيل تعتبر من الشركاء الاستراتيجيين الأبرز للولايات المتحدة، مضيفًا: "هذه الخطوة ستوفر المزيد من الفرص للتعاون مع شركائنا في منطقة القوات المركزية الأمريكية، مع الحفاظ على تعاون قوي بين إسرائيل وحلفائنا الأوروبيين".

وكانت إسرائيل ضمن نطاق عمليات القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا، بهدف فصلها عن الدول العربية التي كانت في ذلك الوقت خصما لها، بحسب ما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم. وتأتي هذه الخطوة في إطار تطبيع دول عربية، شملت الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، لعلاقاتها مع إسرائيل، تحت رعاية ترامب.


وللوقوف على الأسباب الدافعة لهذا القرار الأمريكي الجديد، قام موقع فرانس بالعربي بسؤال مدير موقع كلنا شركاء م. أيمن عبد النور، الخبير في السياسة الأمريكية، حيث أجاب عبد النور:


" القرار الأمريكي الجديد مؤشرمهم ودلالة كبيرة ،لأنه جاء في الساعات الأخيرة من عمر ولاية الرئيس دونالد ترامب ،بصفته قائد عام للجيش الأمريكي" كما اعتبر عبد النور أن لهذا القرار ثلاثة أهداف أساسية: 1- سيتيح هذا القرار لقائد القيادة المشتركة في (سنتكوم) بالسفر والتنقل، مباشرة وبدون قيود بين الدول العربية الأعضاء في هذا التحالف وبين إسرائيل، بصورة خاصة بعد تذليل صعوبة السفر بحسب اتفاقيات التطبيع الأخيرة. 2-القرار الجديد سيعزز من التعاون العسكري والتقني المشترك، بين أمريكا والدول العربية الأعضاء و إسرائيل. 3- سيكرس التحالف العسكري المركزي الجديد، مبدأ العدو المشترك والواحد لجميع الدول الأعضاء، وهو العدو الإيراني، وستنصب الجهود العسكرية والفنية في وضع جميع الاحتمالات في حال حدوث أي مواجهة عسكرية مع الجانب الإيراني، ولمعرفة دقيقة لاخرالقدرات العسكرية الإيرانية التي ستسخدم عند حدوث المواجهات .