• فرانس بالعربي

الرئيس ماكرون استقبل رئيس المجلس العسكري التشادي



استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،يوم الاثنين ،رئيس المجلس العسكري في تشاد الجنرال محمد إدريس ديبي، الذي يؤدي زيارة عمل إلى باريس، تسبق قمة دورية سيعقدها رؤساء مجموعة دول الساحل الخمس.


ووصل رئيس المجلس العسكري الانتقالي التشادي، أمس الأحد، إلى باريس في مستهل زيارة وصفها الإليزيه بأنها «زيارة صداقة وعمل»، تأتي في إطار التحضير لقمة رؤساء مجموعة الدول الخمس في الساحل، التي تتولى تشاد رئاستها الدورية حاليا.


وتعد هذه هي أول زيارة يقوم بها الجنرال محمد إدريس ديبي إلى فرنسا منذ خلافته لوالده الماريشال إدريس ديبي الذي قتل في شهر أبريل الماضي.


وتدعم فرنسا بقوة تولي ديبي الابن مقاليد الحكم في البلاد، موقف أبان عنه الرئيس الفرنسي خلال حضوره جنازة الماريشال ديبي في انجامينا.


وتعتبر فرنسا تشاد حليفا استراتيجيا في محاربتها ضد الجماعات المسلحة في الساحل، حيث يعتبر الجيش التشادي من أكثر جيوش دول المنطقة قوة وفاعلية.


وذكرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية بأن الرئيس ماكرون وعد الجنرال ديبي بدعم جديد من باريس لمساعدة تشاد دولة وشعبا في المحافظة على استقرار البلاد لأن تشاد شريك قوي لفرنسا في عملية برخان في إفريقيا.