بحث
  • فرانس بالعربي

المعارضة البيلاروسية تتخوف من إعدام المعارض رومان بروتاسفيتش


زيد العظم - فرانس بالعربي


قالت المعارضة البيلاروسية "سفيتلانا تيكهانوفسكيا" بأن مصير مواطنها المعارض "رومان بروتاسيفيتش" معرض للخطر وبأن حياته مهددة بالموت بسبب عقوبة الإعدام التي ربما ستطبق بحقه في بيلاروسيا.


المعارضة البيلاروسية ناشدت الإتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي للتدخل السريع ومطالبة سلطات الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بالإفراج الفوري عن بروتاسفيتش وزوجته الروسية "صوفيا سابيجا" الذين تم خطفهم بالأمس في عملية أشبه ماتكون بالعمليات المافيوية حيث ادعت السلطات البيلاروسية بأن الطائرة المتجهة من أثينا إلى فيلنوس عاصمة ليتوانيا ذات الرحلة رقم FR4978 والتي كان المعارض بروتاسيفيتش وزوجته على متنها،تحمل مواد متفجرة، وبعد شجار افتعله عناصر تابعة للأمن البلاروسي KGB أجبرت الطائرة على الهبوط في مطار مينسك في بيلاروسيا وتم اقتياد المعارض "بروتاسيفيتش" وزوجته الروسية إلى دائرة التحقيق لدى الأمن البيلاروسي.


بدورها أدانت فرنسا على لسان وزير خارجيتها جان ايف لودريان عملية خطف المعارض بروتاسيفيتش حيث استنكر لودريان​، تحويل السلطات البيلاروسية مسار ​طائرة​ تقل معارضا ​بيلاروسيا​ وإرغامها على الهبوط في ​مينسك​، وطالبت "برد حازم وموحد" من الدول الأعضاء في ​الاتحاد الأوروبي​.

كما قال "تحويل السلطات البيلاروسية وجهة رحلة خطوط راين إير أمر غير مقبول. لابد من رد أوروبي حازم وموحد".


ويعرف بروتاسيفيتش بتأسيسه قناة Nexta الإخبارية في "تيليغرام" التي كانت من أبرز وسائل الإعلام المعارضة العاملة على تغطية الاضطرابات الاجتماعية التي شهدتها البلاد العام الماضي، كما يتولى رئاسة تحرير قناة "بيلاروس الدماغ" المعارضة الأخرى.


يذكر بأن سلطات بيلاروسيا قد أرسلت وفدا لمراقبة الانتخابات الرئاسية في سوريا التي ستجري يوم 26 من الشهر الجاري وسط إجماع شبه دولي على عدم الإعتراف بشرعيتها.

0 تعليق