بحث
  • فرانس بالعربي

ولاة مدينة دمشق




بقلم زيد العظم -باريس



دمشق.. هذه الكلمة العظيمة ذات المعنى التاريخي العريق التي تفوح منها أذكى روائح الياسمين الندي، ويشع منها وهج الحضارة والمدنية.

دمشق.. هذه المدينة التي تتربع على قمة عرش القدم والأصالة، هذه الجغرافية التي مرعليها الأقدمين وتغنى بجمالها وسحرها الشعراء والفنانين.

دمشق.. يا آية مباركة وترنيمة مقدسة، ولد بها الحرف ليكتب به المؤرخون التاريخ.

يعرض هذا البحث أسماء ولاة مدينة دمشق عندما كانت ولاية وإقليم سياسي محكوم من قبل والي بالمعنى الإداري والقانوني للكلمة بحسب النصوص التاريخية الموثقة ، منذ دخول المسلمين إلى دمشق آواخر عام 634 للميلاد في عهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب (ر)، بعد أن دخلها المسلمون من أبواب متعددة من جهة الشرق والغرب، حيث تولى حكم المدينة خالد بن الوليد ثم أبو عبيدة بن الجراح ثم معاذ بن جبل، إلى أن آلت ولاية دمشق إلى البيت الأموي عام 639، وحتى دخول طلائع القوات الإنكليزية إلى دمشق عام 1918.


ولاة وخلفاء دمشق في العهد الأموي 639-749:


بعض الملاحظات:


1- في العهد الأموي كانت مدينة دمشق حاضرة من حواضر الدنيا، كانت عاصمة لدولة تمتد من حدود الصين حتى حدود پواتييه في فرنسا. وفي هذا كتب الشاعر اللبناني سعيد عقل قصيدته الشهيرة "قرأت مجدك" هذه القصيدة التي غنتها فيروز، أنقل منها :

أيّـامَ عاصِمَةُ الدّنيا هُـنَا رَبطَـتْ بِـعَزمَتَي أُمَـويٍّ عَزْمَـةَ الحِقَـبِ

نادتْ فَهَـبَّ إلى هِنـدٍ و أنـدلُـسٍ كَغوطةٍ مِن شَبا المُـرَّانِ والقُضُـبِ

شآمُ، لفظُ الشـآمِ اهتَـزَّ في خَلَدي كما اهتزازُ غصونِ الأرزِ في الهدُبِ

أنزلتُ حُبَّـكِ في آهِـي فشــدَّدَها طَرِبْتُ آهاً، فكُنتِ المجدَ في طَـرَبِي

شَـآمُ ، ما المجدُ؟ أنتِ المجدُ لم يَغِبِ

.

2-وجود البيت الأموي في دمشق يعود في تاريخه إلى ما قبل ولادة النبي محمد(ص) يعود إلى عام 535 عندما نشب الخلاف بين هاشم بن عبد مناف وبين أمية بن عبد شمس حول تقاسم الزعامة في مكة، فتم نفي أمية إلى الشام، فتوطد الحلف بين العائلة الأموية وبين تجار الشام .

3-دخلت دمشق تحت الحكم الأموي بعد أربع سنوات فقط من دخول الإسلام إلى دمشق آواخر عام 634.

4-أول والي أموي على دمشق هو يزيد بن أبي سفيان، في عهد عمر بن الخطاب (ر) مسبوقا بمعاذ بن جبل وأبو عبيدة ابن الجراح وخالد بن الوليد، منذ دخول المسلمين إلى دمشق آواخر 634.

5-حكم معاوية بن أبي سفيان مدينة دمشق 40 عام، 20 سنة كوالي في العهد الراشدي، و20سنة كخليفة أموي.

6- بني في العهد الأموي، واحد من أشهر مساجد العالم، المسجد الأموي الذي أمر ببنائه الوليد بن عبد الملك عام 705، بكلفة وصلت إلى مليون دينار ذهبي، هذا المسجد الذي تعاقب على الخطابة فيه الكثير من السادة العلماء والأفاضل، منهم السيد أحمد معاذ الخطيب، حيث بدأ تاريخ صعود عائلته إلى منبر الجامع الأموي في عام 1870.

7- تم في العهد الأموي صك الدينار، أول دينار للإسلام والعرب.

8-تم في العهد الأموي تعريب وترجمة الدواوين من اللغة اليونانية والفارسية إلى اللغة العربية.

9-كانت قيادة الجيش في العهد الأموي تقوم بمعظمها على العنصر العربي، الذي انتزع البرتغال وإسبانيا، وآسيا الصغرى حتى حدود الصين.

10-حدثت في العهد الأموي واقعة شائنة هزت كيان العالم الإسلامي نعيش نكباتها حتى اليوم، وهي جريمة مقتل الإمام الحسين (ر).

11- استمر حكم بني أمية لمدينة دمشق 110 أعوام، منذ عام 639 وحتى عام 749.

12-آخر حاكم أموي في دمشق، كان مروان بن محمد، حيث أطاح به العباسيون عام 749، والسبب الأهم "من وجهة نظري" في زوال الدولة الأموية هو عبث مروان بن محمد بالتوازن الحساس الذي وزنه بدقة معاوية بن أبي سفيان بين القيسيين واليمانيين،والذي أورثه إلى بقية أبنائه.

13-بدأت في العهد الأموي مسألة التوريث، حيث تم توريث الحكم إلى الأبناء، خلافا لمبدأ الشورى في العهد الراشدي.

14-بدأ الغرب يكتب ويوثق عن أخبار المسلمين منذ عهد معاوية بن أبي سفيان، وتحديدا منذ أن بدء بترميم الحمامات في دمشق(ومن هنا تأتي إشكالية عدم اعتبار الرسالة التي ارسلها النبي محمد (ص) إلى هرقل عظيم الروم، والعهدة العمرية، موثقة بشكل علمي لدى المشتغلين في التاريخ لدى الغرب)

15- دار ومقر الحاكم الأموي كان الدار الخضراء الذي بناه معاوية داخل أسوار دمشق، والذي يعتقد أن قصر العظم في البزورية بني على أنقاضه.

الولاة :

1-يزيد بن أبي سفيان (أول والي من البيت الأموي على دمشق، ولاه الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب (ر) عام 639، بعد وفاة معاذ بن جبل و أبو عبيدة الجراح بطاعون عمواس الذي ضرب بلاد الشام، توفي يزيد بطاعون عمواس أيضا)

2-معاوية بن أبي سفيان (حكم دمشق أربعين عام، عشرين سنة كوالي في العهد الراشدي ومثلها كخليفة أموي. يعتبر معاوية من أذكى الساسة وأمهرهم في حكم الناس، على مستوى تاريخ البشرية. نقلت عنه جملته الشهيرة، والتي يعتبرها الكثيرون مدخل إلى فن ومثالب الحكم، وهي:

"لو أن بيني وبين الناس شعرة، ما انقطعت، قيل وكيف؟ قال : إن هم شدوها تركتها، وإن تركوها شددتها"

أصيب آخر أيامه "بشلل نصفي للوجه" مدفون في تربة باب الصغير، والبعض يقول في العمارة.

3-يزيد بن معاوية (حدثت في عهده واقعة الطف، وهي جريمة قتل الإمام الحسين (ر) في 10 أوكتوبر عام 680 بعد أن خرج ثائرا ضد يزيد بن معاوية)

4-معاوية بن يزيد (حكم لأشهر ثم تنازل عن الحكم طواعية، وهي من الحالات النادرة في تاريخ العرب أن يقوم حاكم بالتنازل عن الحكم طواعية، وسبقه إليها الإمام الحسن بن علي (ر) في أواخر العهد الراشدي)

5-مراون بن الحكم (سطع نجمه في عهد ابن عمه الخليفة الراشدي عثمان بن عفان(ر). كاد في عهده أن ينتهي حكم بني أمية بعد تنازل معاوية بن يزيد، لولا المؤتمر التاريخي الذي انعقد في الجابية بحوران في 22 حزيران 684، فتمت مبايعته، وبهذا انتقل الحكم من النسل السفياني، إلى النسل المرواني) إلا أن مروان بن الحكم قد انقلب على اتفاق الجابية، وجعل من ابنه عبد الملك وليا للعهد دون خالد بن يزيد كما كان مقررا، لأجل هذا قتلته زوجته أم خالد بن يزيد)

6- عبد الملك بن مروان( يعتبره ابن خلدون أعظم خلفاء الإسلام والعرب، للأسباب التالية:

أ-أول من صك الدينار في الإسلام، وكتب عليه باللغة العربية لا إلاه إلا الله محمد رسول الله " كما وضع صورته على الدينار.

ب-أول من ترجم الدواوين من اللغة اليونانية والفارسية إلى اللغة العربية.

ج-تم في عهده تنقيط القرآن الكريم.

7-الوليد بن عبد الملك(في عهده تم بناء الجامع الأموي، الذي كان بالأصل معبد حدد الآرامي قبل ظهور السيد المسيح ب 1200 عام. استقدم الوليد المئات من المهندسين والرسامين والنقاشين والعمال من اليونان ومصر لغاية بنائه، ويقال أن كلفته قد وصلت في ذاك الوقت إلى ألف ألف دينار ذهبي)

8-سليمان بن عبد الملك (بدء في عهده إخراج الكثير من المعتقلين السياسيين والثائرين من السجون والمعتقلات، نصب ابن عمه عمر بن عبد العزيز وليا للعهد، بعد وفاة ابنه أيوب الذي حزن عليه كثيرا ولأجل هذا مات مغموما)

9-عمر بن عبد العزيز (لقبه خامس الخلفاء الراشدين لعدله وورعه وتقواه، جده لأمه عمر بن الخطاب (ر). اختلفت سياسته عن سياسة أسلافه من البيت الأموي الذين كانوا يطبقون مبدأ الشدة والقسوة في توطيد الحكم،بينما نهج عمر بن عبد العزيز نهج تطبيق العدل والمساواة والرحمة واللين، كان عمر يعس في الليل أسوة بالفاروق، وعاش زاهدا متقشفا بعيدا عن مظاهر الترف والبلهنية. وعن سبب وفاته فالبعض يعتقد بوفاته مسموما والبعض الآخر تحدث عن وفاته بالسل، مدفون في مدينة معرة النعمان)

10-يزيد بن عبد الملك (مدفون بباب الجابية)

11-هشام بن عبد الملك (مواليد دمشق 691، أول حاكم أموي يولد في دمشق، وصلت في عهده الدولة الأموية إلى أقصى اتساع لها)

12-الوليد بن يزيد (بدأ في عهده الأفول ونهاية القوة، مات مقتولا على يد ابن عمه يزيد بن الوليد)

13-يزيد بن الوليد(لقبه الناقص لأنه بدأ بتخفيض رواتب الموظفين والمحاربين في الدولة، وصل إلى الحكم بعد انقلاب على ابن عمه ومحاصرته للجامع الأموي)

14-ابراهيم بن الوليد (لم يدم حكمه سوى سبعين يوم حتى أطاح به مروان بن محمد آخر خليفة أموي)

15-مروان بن محمد (لقبه الحمار لأنه صبر كثيرا في قتال الخوارج والحمار هو رمز الصبر عند العرب، نقل عاصمة الدولة الأموية إلى حران في منطقة الجزيرة السورية، ولأجل هذا حنق ضده تجار دمشق، إلا أن السبب الرئيسي في زوال حكمه وزوال حكم بني أمية، هو عبث مروان بالتوازن الدقيق بين القيسين واليمانيين هذا التوازن الذي زانه بدقة متناهية معاوية بن أبي سفيان وأورثه إلى بقية أفراد البيت الأموي. أطاح العباسيون بمروان عام 749 ولحقوه إلى مصر وقتلوه هناك


نقش يوناني عام 663، حيث ينص على قيام معاوية بن أبي سفيان في ترميم حمامات دمشق الرومانية في ذاك الوقت، وهي أول نص مكتوب، كتبه الغرب، في التأريخ عن أخبار المسلمين.


ولاة دمشق في العهد العباسي 749-969:


بعض الملاحظات :


1- الدولة العباسية تعود في نشأتها إلى العائلة العباسية من أولاد العباس عم النبي محمد(ص).

2-أول خليفة عباسي هو أبو العباس السفاح، ولقبه السفاح لما قام به من قتل من أبناء البيت الأموي، حيث يعود تاريخ الخلاف بين البيت الأموي والبيت العباسي ، إلى ماقبل البعثة النبوية، يعود منذ نفي أمية بن عبد شمس إلى الشام بعد خلافه مع هاشم بن عبد مناف، ومن هنا بدأ احتضان دمشق للبيت الأموي.

3-دخلت دمشق تحت الحكم العباسي مدة 220 سنة.

4-عانت دمشق في بداية الحكم العباسي من التهميش، حيث انتقلت عاصمة الخلافة من دمشق إلى الكوفة ثم إلى بغداد، كما تعرضت دمشق، لسلسلة انتقامات تمثلت بأعمال تدمير وحرق وقتل، ونبش لقبور أبناء البيت الأموي في دمشق.

5-أول والي عباسي على مدينة دمشق هو عبد الله بن علي عم مؤسس الدولة العباسية، وهو الذي انتزع دمشق بعد أن دمر جزء من سور باب الصغير.

6-بدأ الألق يعود لمدينة دمشق منذ تولي هارون الرشيد لولاية دمشق في عهد أبيه وأخيه.

7-حاول الخليفة العباسي المتوكل في عام 855 أن يعيد مدينة دمشق كعاصمة للخلافة، لكنه فشل، ولهذا أطاح به العسكر.

8-وصل عدد بساتين الغوطة في العهد العباسي إلى أكثر من 5 آلاف بستان، وتم تجهيز ضواحي دمشق في تلك الفترة لتصبح صالحة تماما للسكن (شاغور براني، القنوات، الميدان)

9-تضاربت الروايات حول مقر إقامة الوالي العباسي في دمشق، فمنهم من قال بأن دار الوالي كانت في دير مران (قبة السيار حاليا) ومنهم من قال في داريا. لكن جميع المؤرخين أكدوا بأن دار الوالي لم تكن داخل السور، كما في العهد الأموي.

10-حدث في العهد العباسي أول عملية انشقاق وانفصال بسوريا ومصر عن الدولة العباسية، والتي قام بها أحمد بن طولون ذو الأصول التركية.

11-حدث في مدينة دمشق عام 810 ثورة ضد البيت العباسي قادها أبو العميطر علي بن عبد الله (حفيد شيخي صفين) لذلك وحد بين الأمويين والعلويين، واستطاع حكم المدينة، لكن العباسيين أطاحوا به.


الولاة :

1-عبد الله بن علي (عم مؤسس الدولة العباسية أبو العباس السفاح، هو الذي دخل دمشق عام 749 وأنهى حكم العائلة الأموية، دمر جزء من سور دمشق من جهة الباب الصغير، وكان بطاشا حيث حرق ودمر الكثير من الدور والدكاكين، حتى أنه أحرق الدار الخضراء القصر الذي بناه معاوية بن أبي سفيان، ليكون دار الوالي ثم الخليفة" ثار على ابن أخيه الخليفة أبو جعفر المنصور، طالبا الخلافة لنفسه، فقتل دون ذلك) 2-الحكم بن ضبعان الجذامي 3-صالح بن علي بن عبدالله 4-يزيد بن رباح اللخمي(كان واليا على بعلبك، لكن المنصور كافأه وولاه دمشق بسبب وقوفه معه ضد ثورة الوالي الأول عبدالله بن علي) 5-العباس بن محمد بن علي 6-صالح بن علي بن عبدالله 7-محمد بن الأشعث 8-الفضل بن صالح 9-عبد الوهاب الإمام بن ابراهيم 10-ابراهيم بن عبد الوهاب الإمام 11-محمد بن إبراهيم الإمام 12-هارون الرشيد (تولى دمشق في عهد أبيه الخليفة المهدي) 13-موسى بن يحيى البرمكي(وهو أول والي غير عربي على دمشق في العهد الإسلامي، أصوله فارسية، وإلى عائلته تنسب حي البرامكة، حيث دفن بها الكثير من أفراد عائلته، بعد الخلاف مع الرشيد، هذا الخلاف المحير بعد الصفاء والود المنقطع النظير بين الرشيد والبرامكة) 15-جعفر البرمكي (أصوله فارسية) 16-شعيب بن حازم 17-يحيى بن معاذ 18-أبو العميطر علي بن عبدالله (وأبو العميطر هذا شكل حالة تاريخية في تلك الحقبة بالذات، فجده لأمه الإمام علي بن أبي طالب، وجده لأبيه معاوية بن أبي سفيان، لذلك كان يلقب نفسه "ابن شيخي صفين" وحالة المزاوجة هذه مكنته كي يوحد بين فلول الأمويين وفلول العلويين في وجه الدولة العباسية التي أعلنت المقتلة ضد الأمويين والعلويين، فقام بثورته في دمشق واستطاع الانفصال عن الدولة العباسية في حكم دمشق عام 810،لكنه لم يلبث أن خلع من قبل العباسيين بعد فترة) 18-عبد الملك بن صالح 19-سليمان بن المنصور 20-طاهر بن الحسين 21-عبدالله بن طاهر 22-محمد المعتصم بن هارون الرشيد 23-العباس بن المأمون 24-أشناس التركي (أول والي تركي في تاريخ دمشق) 25-دينار بن عبدالله (أصول فارسية) 26-رجاع بن أيوب 27-مالك بن طوق 28-الفاتح بن هاكان(أصول تركية) 29-بغا التركي 30-كلبتكين التركي 31-يمكجور التركي 32-صالح التركي 33-النوشري التركي 34-أماجور التركي 35-علي بن أماجور ابتركي 36-أحمد بن طولون (أول والي ينشق عن الدولة العباسية، واستقل بحكم الشام ومصر مدة 18 سنة، وعائلة طولون هي عائلة تركية قضت عليها العائلة الإخشيدية التركية وأرجعت مصر والشام، إلى الدولة العباسية) 37-محمد بن طغج الإخشيدي (إخشيدي تعني الذكي والفطن باللغة الفارسية القديمة) 38-بدر بن عبيد الله 39-محمد بن رائق 40-أحمد بن علي بن مقاتل 41-محمد بن يزداد الشهرزوزي (أصول كردية) 42-أبو الحسن علي الحمداني 43-أونوجور الإخشيدي 44-بدر بن عبيد الله 45-الحسن بن طغج (من أصول تركية، وهو آخر والي عباسي على دمشق، انتزعها الفاطميون منه عام 969)



صورة لمدينة دمشق مرسومة في القرن التاسع عشر، يعتقد انها في العهد العباسي، في منطقة دير مران (قبة السيار حاليا) حيث كانت موقعا للخليفة المأمون يرصد بها النجوم، ويتأمل جمال وخضرة الغوطة، أثناء زيارته لمدينة دمشق.


ولاة دمشق في العصر الفاطمي 969-1076:


بعض الملاحظات:


1-مؤسس الدولة الفاطمية هو عبيد الله بن الحسين المهدي، حيث تأسست هذه الدولة عام 909.

2-أول عاصمة للدولة الفاطمية كانت مدينة القيروان في تونس.

3-أصبحت مدينة الفسطاط (جنوب القاهرة الحالية) عاصمة الدولة الفاطمية عام 969، وتم بناء مدينة القاهرة على يد جوهر الصقلي، فأصبحت القاهرة الحالية هي عاصمة الدولة الفاطمية.

4-مدينة دمشق دخلت في حكم الدولة الفاطمية مدة 107 سنوات، منذ عام 969 وحتى عام 1076.بعد أن كانت تحت حكم الدولة العباسية.

5- أول والي على دمشق في العهد الفاطمي هو جعفر بن فلاح الكتامي، وهو من أصول أمازيغية، لذلك هو أول رجل من أصول أمازيغية يتولى مدينة دمشق في التاريخ.

6-رغم بعض الخلافات الطائفية في تلك الآونة، إلا أن الصراع على الديار السورية ، لم يكن صراعا طائفيا دينيا بمعنى الكلمة، بل كان صراعا على السلطة، وبنيت التحالفات "العابرة للطوائف" من أجل الظفر بالحكم. وسأضرب بعض الأمثلة:

أ- مشكلة أهل دمشق لم تكن مع الفاطميين، لأنهم مختلفون معهم مذهبيا، بل لأن الجيش الفاطمي الذي دخل دمشق كان من أمازيغ دول المغرب، وبالتالي كان هناك فوارق إجتماعية بين الإسلام الشامي وبين الإسلام الطرفي، حتى ان أهل دمشق تعاونوا مع القرامطة العرب ضد الجيش الفاطمي المغربي.

ب- رغم التقارب الكبير في التوجه الديني بين القرامطة والفاطميين، فقد كان الصراع بين الفاطميين والقرامطة على حكم مدينة دمشق صراعا عنيفا، واستطاع القرامطة العرب انتزاع دمشق من أيدي الوالي الفاطمي الأمازيغي، وحكموها 5 سنوات، بمساندة من تجار وعوام دمشق.

ج- أيضا، فلقد كان الصراع على أشده، بين القرامطة والفاطميين، على حكم الأقاليم والأمصار، وفرض الهيبة، ولعل حادثة الاستيلاء على الحجر الأسود، ونقله من مكة المكرمة إلى البحرين، على يد القرامطة عام 908 وبقائه 22 سنة، حتى قيام عبيد الله الفاطمي بتهديد القرامطة بالحرب، في حال لم يرجعوا الحجر إلى مكة المكرمة. "ولهذا تم إرجاعه". فهذه الحادثة هي قرينة على أن الصراع كان سياسيا سلطويا، ونزاعا على فرض الهيبة.

6-أضاف الفاطميون ثلاث جمل على الأذان في مساجد دمشق طيلة سنوات وجودهم، واحدة منها جملة "حي على خير العمل"

7-ولاة دمشق في العهد الفاطمي، كانوا من قوميات متعددة ومختلفة مع وحدة المعتقد (عرب-أتراك-شركس-أمازيغ...)

8-ظهر في دمشق في تلك الحقبة فئة "الأحداث" والأحداث هم مجموعة من الشباب والفتية في مقتبل العمر، من فلاحي الغوطة، الذين شكلوا فرق عسكرية بتمويل من تجار دمشق، ضد ولاة دمشق الفاطميين، حتى أن أحد زعماء الأحداث حكم دمشق لمدة أسابيع وهو "محمد بن عاصودا" .

9- إن ظهور طبقة الأحداث مدينة دمشق في عام 1000، اعتبرها بعض المؤرخون المعاصرون، البداية الحقيقية لمفهوم (الزكرتاوية) أو (ضريبة السيف والخنجر) من شباب الغوطة، الذين كان يتم توجيههم بشكل مستتر من تجار دمشق، لفرض مطالبهم على الحاكم السياسي "الوالي"


الولاة :

1-جعفر بن فلاح الكتامي (أول والي على دمشق في العهد الفاطمي، حيث استطاع انتزاع دمشق من الدولة العباسية، وأصوله من الأمازيغ)

"من عام 969 وحتى عام 974 انتزع القرامطة دمشق من الفاطميين، وحكموها 5 سنوات، ثم استعادها الفاطميون مجددا"

2-ألبتكين بن هفتكين (شارك في انتزاع دمشق من يد القرامطة، وهو من أصول تركية،ومعنى اسمه الشجاع) 3-بكجور العزيز (من أصول شركسية) 4-منير الخادم 5-منجوتكين (من أصول تركية) 6-سليمان بن فلاح (من أصول أمازيغية) 7-بشارة الإخشيدي (من أصول تركية) 8-الصمصمامة جيش بن محمد(من أصول أمازيغية) 9-الفحل تميم بن اسماعيل (من أصول أمازيغية ) 10-سلمان بن فلاح (مرة ثانية) 11-الداعية ختكين الضيف 12-طزملت بن بكار (من أمازيغ تونس) 13-أبو صالح مفلح اللحياني (من أصول أمازبغية) 14-حامد بن ملهم(ألزم الأخوة المسيحيين واليهود بارتداء ملابس مغايرة عن المسلمين، تماشيا مع السياسة العامة للدولة الفاطمية في ذاك الوقت. وهو من أصول أمازيغية) 15-وجيه الدولة أبو المطاع بن حمدان 16-بدر العطار 17-أبو عبدالله النزال 18-علي بن جعفر (من أصول أمازيغية) 19-عبد الرحيم بن الياس (ابن عم الحاكم بأمر الله الفاطمي) 20-شهاب الدولة شاهتكين (من أصول تركية) 21-أنوشتكين الجلي (من أصول تركية) 22-ناصر الدولة الحمداني 23-طارق المستنصري(من أصول شركسية) 24-رفق الدولة المستنصري (من أصول شركسية ) 25-حيدرة بن الحسين 26-مكين الدولة حسين بن علي 27-سبكتكين المستنصري (من أصول تركية) 28-موفق الدولة جوهر المستنصري 29-حسام الدولة بن البشتناكي 30-عدة الدولة بن ناصر الدولة 31-بدر الجمالي(من أصول أرمنية، كان له فضل كبير في تثبيت حكم الدولة الفاطمية في مصر والشام) 32-حيدرة بن منزو(من أصول أمازيغية) 33-معلي بن حيدرة (من أصول أمازيغية) 34-رزين الدولة انتصار بن يحيى المصمودي (من أصول أمازيغية، آخر والي فاطمي على دمشق، جاء السلاجقة وانتزعوا منه مدينة دمشق عام 1076)


صورة للجامع الأموي تم رسمها في القرن التاسع عشر يعتقد بأنها الجامع الأموي في العصر الفاطمي.


ولاة دمشق في العهد البوري 1104-1154:


بعض الملاحظات:


1-العائلة البورية هي عائلة تركية الأصل، واسم بوري (Böri) تعني الذئب الرمادي في اللغة التركية القديمة.

2-وصلت هذه العائلة إلى حكم دمشق، عندما أوصى آخر حاكم سلجوقي لمدينة دمشق، أن يكون طوغتكين البوري، وصيا على ابن الحاكم السلجوقي الذي كان صغيرا، إلا أن الصبي مات في ظروف غامضة، ووصل الحكم إلى البوريين.

3-حدثت في عهد هذه العائلة، فتنة ومقتلة أليمة بين أهل مدينة دمشق وبين أهل مدينة السلمية، راح ضحيتها الآلاف.

4-حدث في عهد هذه العائلة، أن الفرنجة (الفرنسيين) حاصروا مدينة دمشق مرتين، لكنهم فشلوا في اقتحام أسوارها.

5-حدث في عهد هذه العائلة، أن الأم قد قتلت ابنها الحاكم، بعد أن تحكمت المعجونة (اسم المخدرات في ذاك الوقت) في بدن الحاكم، فشفقت عليه وعلى حال البلاد والعباد.

الولاة:

1-ظهير الدين طوغتكين (كان قائدا عسكريا في دولة السلاجقة،واسم طوغتكين يعني المحظوظ باللغة التركية القديمة، أصابه مرض حير كل الأطباء، حيث تآكل جسمه فبات عظما فقط)

2-بوري بن طوغتكين (حدثت في عهده فتنة ومقتلة بين أهل دمشق وأهل السلمية، مات بسببها الكثير، وضربت حينها الأعناق وانهمر الكثير من الدماء سنة 1128. وفي 13 تشرين الثاني 1129 حاول الفرنجة (الفرنسيين) اقتحام مدينة دمشق على يد الفرنسي بودوان الثاني، إلا أن السلاجقة أرسلوا عسكرهم إلى دمشق، فتراجع الفرنجة وانسحبوا)

3-اسماعيل بن بوري (وفي عهده حصلت الواقعة التالية: في شهر كانون الأول 1132 تعرضت مجموعة من تجار دمشق أثناء عرضهم لبضائعهم في بيروت إلى مضايقة من حكام بيروت الفرنجة آنذاك، وصادروا لهم كل بضائعهم، فرجع تجار دمشق وقد استولى عليهم الحنق، وعرضوا على الوالي اسماعيل أموالأ وذهبا كثيرا،كي ينتقم لهم من فرنجة بيروت. لم يتوان الوالي اسماعيل عن الإنتقام لهم، ويقال أنه أحرق أسواق بيروت كلها في يوم 18 كانون الأول 1132. تبدلت أحوال الوالي اسماعيل وسائت بعد أن تمكنت المعجونة من بدنه وعقله، فعم الخراب في دمشق، وارتكب جند الوالي الفظاعات والموبقات. وكي تضع حدا لما وصل إليه ابنها الوالي اسماعيل وشفقة عليه، قامت خاتون صفوة الملك بإرسال من يقتل ابنها كي تخلصه وتخلص دمشق من هذا العذاب، حدث هذا عام 1135. ولم يعرف تاريخ الشرق حادثة كهذه في قيام أم بقتل ابنها الحاكم)

4-محمود بن بوري (مات مقتولا على يد خادمه الأرمني بدافع السرقة )

5-جمال الدين محمد بن بوري

6-مجير الدين أباك بن محمد (اسم أباك يعني اللازم في اللغة التركية القديمة، في عهده أيضا حاصر الفرنجة دمشق أربعة أيام من 23 وحتى 27 تموز عام 1148 بقيادة الفرنسي بودوان الثالث، لكن الفرنجة انسحبوا بسبب مسير نور الدين الزنكي إليهم، ووقوع الخلاف بين أمراء أوروبا حول من سيحكم دمشق، استمر حكم مجير الدين حتى عام 1154 سنة دخول نور الدين الزنكي إلى دمشق، وبهذا انتقل حكم دمشق من العائلة البورية إلى العائلة الزنكية)


لوحة لحصار الفرنجة لدمشق في شهر تموز 1148، كما تخيله الرسام الفرنسي "جان كولومب" في عام 1474، عندما كان يقرأ عن وقائع الحصار، فرسم هذه اللوحة وأسماها حصار دمشق (Siège de Damas)


ولاة دمشق في العهد الزنكي 1154-1186:


بعض الملاحظات :


1- مؤسس الدولة الزنكية هو عماد الدين بن آق الزنكي، والد نور الدين محمود، وهو من أصول تركية، وعن معنى كلمة (زنگي) فقد احتار المؤرخون من فرس وترك في ترجمتها، فالفرس ذهبوا إلى أن مصدر الكلمة (زنجي) والتي تعني أسود بالفارسية القديمة، كناية عن قوة هذه العائلة وخوضها المعارك. أما المؤرخون الأتراك فردوا كلمة زنگي إلى زنگين والتي تعني الغني.

2-المصدر الرئيسي الذي اعتمدت عليه، هو المؤرخ حمزة القلنسي، الذي عايش تلك الحقبة وعاصرها، وكتب عن أدق تفاصيلها.

3-دخلت دمشق في العهد الزنكي، بعد أن كانت تحت حكم العائلة البورية (التركية الأصل) ويكتب المؤرخ حمزة القلنسي مؤرخا لتلك الأيام، أنقلها بتصرف:

"لقد وصل الظلم والجور في العهد البوري إلى حد عافه الناس ولم يعد لهم قبلا به، فبدأ أكابر المدينة وأعيانها من التجار والمشايخ بمكاتبة نور الدين الزنكي، آملين منه الخلاص والفرج. فأرسل الزنكي عسكرا بقيادة أسد الدين شيركوه (عم صلاح الدين الأيوبي) لكن البوريين أحكموا إغلاق أسوار مدينة دمشق جيدا، فتراجع شيركوه إلى قرية جرمانا وانتظر بها قدوم نور الدين إليه. وعند وصول الزنكي إلى أسوار دمشق، قام تجار دمشق بتمويل عصبة من الشباب كي يقوموا بالليل بفتح أسوار باب شرقي، واستطاع الشباب فتح باب شرقي، فدخل نور الدين الزنكي إلى دمشق في يوم 25 نيسان 1154" وبهذا أصبحت دمشق تابعة للدولة الزنكية التي كانت تحكم معظم بلاد الشام والجزيرة الفراتية (شمال سوريا والعراق)

الولاة:

1-الملك العادل نور الدين محمود بن عماد الدين الزنكي (بنى الكثير من المدارس والخانات "الفنادق" والمارستانات "المشافي" والحمامات. أحب هذه الأبنية على قلبي هو حمام نور الدين الشهيد في البزورية، وهو يعتبر من أجمل وأهم الحمامات على مستوى العالم. بناه نور الدين الزنكي عام 1169)

2-الملك الصالح اسماعيل بن نور الدين(مات مسموما، وبموته انتقل حكم مدينة دمشق إلى العائلة الأيوبية)


صورة حمام نور الدين الشهيد في البزورية بدمشق


ولاة دمشق في العهد الأيوبي 1186-1260:


بعض الملاحظات ا:


1-مؤسس الدولة الأيوبية هو صلاح الدين يوسف بن أيوب، والتي تشير معظم المصادر التاريخية الشرقية والغربية، بأنه ينحدر من بلاد الكرج (جورجيا حاليا) وهو من أصول كردية، حيث كان الأكراد يقيمون بكثرة في تلك المنطقة في ذاك العصر.

2-من منطلق تحليل سياسي محض، صلاح الدين الأيوبي، شخصية تاريخية متفوقة في الفنون العسكرية والسياسية وبمثالب التفاوض ، وبالإضافة إلى مهاراته تلك وقف القدر إلى جانبه، عندما توفي الخليفة الفاطمي العاضد، وهنا أقف برهة لأقول بأن الأيوبي انتظر وفاة العاضد، مخالفا لرأي أستاذه ومرشده نور الدين الزنكي، الذي كان يكاتب ويراسل الأيوبي طالبا منه الإجهاز على العاضد وأن لا ينتظره حتى يموت، لكن الأيوبي لم ينفذ ماطلب منه الزنكي، لأنه كان يريد أن تنتقل السلطة من الفاطميين إليه بالتدريج، ولأجل هذا توترت علاقة الأيوبي والزنكي،فأرسل نور الدين زنكي كتابا إلى صلاح الدين يقول فيه:

"إن لم تعمل في تنفيذ ما أمرناك به جئنا إليك بما لا قبل لك به"

فكان جواب الأيوبي، الذي يدل على قدراته العالية على المسايسة وامتصاص الغضب :

"يكفيني يا مولاي أن ترسل إلينا من عبيدك، يصحبني إليك مصفدا في الأغلال"

طبعا هدف الأيوبي من هذا كسب الوقت، فماهي إلا فترة بسيطة حتى مات العاضد ونور الدين الزنكي وبعدهم الملك عموري ملك بيت المقدس. وبهذا استطاع الأيوبي أن يملأ كل الفراغ في الشرق الأوسط.

3-أهم المصادر العربية التي اعتمدت عليها، ابن الأثير رغم عدم محبته الكبيرة لصلاح الدين، وابن كثير، والمحامي أحمد غسان سبانو.


الولاة:

1-الملك الأفضل علي بن صلاح الدين الأيوبي. 2-الملك العادل أحمد بن أيوب (أخو صلاح الدين الأيوبي، لم يكن واليا على دمشق فقط، بل ملكا لكل الدولة الأيوبية، وكان يحكم دمشق من مصر) 3-المعظم عيسى بن أحمد 4-بدر الدين محمد بن عيسى 5-صلاح الدين الثاني داود بن عيسى 6-عز الدين أيبك المعظمي (وهو من خارج العائلة الإيوبية، من أصول تركية، كان رقا اشتراه الوالي الثالث عيسى بن أحمد، وفضله على أولاده لجرأته وقوته، وبعدها أصبح والي على دمشق،وهو الذي بنى المدرسة الجوانية في منطقة الكلاسة بجانب الجامع الأموي ) 7-الملك الأشرف موسى بن أحمد (أعتق الكثير من الرق، واشترى خان الزنجاري في منطقة العقيبة في دمشق، وحوله من خان تقدم به الخمور وبنات الخطا، إلى مسجد اسمه مسجد التوبة، وفي هذا يقول المؤرخ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية : "خان الزنجاري الذي كان في العقيبة، فيه خواطئ وخمور، ومنكرات متعددة، فهدمه الملك الأشرف، وأمر بعمارة مسجد مكانه أسماه التوبة، بعد أن كان مكان المعاصي") 8-الملك الكامل محمد بن أحمد(أيضا لم يكن واليا على الشام فقط، بل كان ملكا لكل الدولة الأيوبية، مقره مصر ومن مصر يدير دمشق) 9-الملك الصالح الأول اسماعيل بن أحمد(أيضا لم يكن واليا على دمشق فقط) 10-الملك الصالح الثاني نجم الدين أيوب بن محمد(أيضا لم يكن واليا على دمشق فقط، مات على اثر معركة المنصورة في مصر ضد الصليبيين، زوجته شجرة الدر أخفت نبأ وفاته عن الناس عام 1249 وقالت أن الأطباء منعوا الناس من زيارته، وكل هذا كي تتمكن من نقل الحكم والسلطة إلى ابنه توران شاه بعيدا عن التشويش) 11-توران شاه بن نجم الدين أيوب(أيضا لم يكن والي على دمشق فقط، واسم توران شاه يعني ملك الأتراك باللغة الفارسية، هذا الملك مات جريحا حريقا غريقا، حيث قتله الظاهر بيبرس لأن توران شاه كان يبيت سوء لبيبرس وصحبه، وعندما طعنه بيبرس هرب شاه واختبأ في كوخ خشبي، فقام بيبرس بحرق الكوخ، احترق شاه وهرب إلى الماء كي يطفأ الحريق، وكان النهر هائجا فغرق، لذلك مات جريحا حريقا غريقا) 12-يوسف بن محمد (وهو آخر والي على دمشق، قتله هولاكو 1260 عندما اجتاح بغداد ودمشق عام 1260)


صورة لتمثال صلاح الدين الايوبي في دمشق


ولاة دمشق في العهد المملوكي 1260-1516:


بعض الملاحظات :


1-دخلت دمشق في نفوذ الدولة المملوكية، بعيد معركة عين جالوت عام 1260. وتحررت بهذا من المغول التتار، وخرجت سائر الديار السورية والمصرية من العصر "الصلاحي الأيوبي" بعد هزيمة الدولة الأيوبية والعباسية أمام "هولاكو" وبقيت تبعيتها للخلافة العباسية تبعية اسمية فقط.

2- المماليك قد حازوا على تعاطف وإعجاب لا إرادي من قبل الكثير من المؤرخين المحليين والعالميين، لأن أمراء المماليك في أصولهم ونشأتهم هم رق وعبابيد، تم بيعهم في أسواق النخاسة، ثم أصبحوا فيما بعد ملوك وسادة، حكموا الديار المصرية والسورية وجزء من الأناضول.

3-أول سلطان في دولة المماليك هي أول سلطانة في الإسلام، هي شجرة الدر، عصمة الدين أم خليل، ذات الأصول الأرمنية.

4-أول والي من المماليك على دمشق، كان الظاهر بيبرس، هذا الشخص النادر النظير في القوة ورباطة الجأش، بعد أن كان صبيا رقا، اشتراه الأمير علاء الدين البندقداري ببضعة دراهم. ركن الدين بيبرس حير المؤرخين بسبب قتله للقائد قطز، بعد موقعة عين جالوت مباشرة، فاتحا الباب لبعض المؤرخين الفرنسيين، لاعتبار مافعله بيبرس جزء من الصراع الشركسي - التركي على الحكم.

5-جزء من الولاة لم أعثر على أسماء أنسابهم، ولم أعرف معاني أسمائهم، لأنها أسماء شىركسية وبعضها يعود بمعناه إلى اللغة المغولية.


الولاة :

1-الظاهر بيبرس (من أصول شركسية، اختلف المؤرخون في اسمه، فذهب بعض المؤرخين الأتراك إلى تقسيم اسمه إلى قسمين الأول "بيه" وتعني بالتركية سيد، والثاني “پرس" وتعني فهد، وقد دأب الأتراك في ذاك العصر على إطلاق لقب سيد على ملوك الحيوانات تبجيلا لها)

2-عز الدين ايبك الزرد (وهو غير عز الدين ايبك زوج وقتيل شجرة الدر)

3-علاء الدين الوزيري (وكان صهر الظاهر بيبرس)

4-جمال الدين أكوش الصالحي (وكان ضخما يحب الأكل والولائم)

5-شجاع الدين اسماعيل الزري 6-عز الدين آيديمير الظاهري (وكان له مسكن على مدخل نهر ثورا من جهة النيرب، أرجح أنها في منطقة الجسر الأبيض) 7-سنقر الأشقر(وسنقر كلمة عربية وهو نوع من انواع الصقور) 8-حسام الدين الأشقر لاشين (وفي عهده تم ولأول مرة في التاريخ صك عبارة "خلد الله سلطانه" على الدينار) 9-حسام الدين طرطناي (وكان معروفا بفحش القول وبذائة اللسان، جنبنا الله فواحش القول ما ظهر منها وما بطن) 10-أوكوش بك 11-عز الدين أيبك الحموي (ولقبه الحموي لأنه تم بيعه في حماة عندما كان طفلا ببضعة دراهم) 12-عز الدين أيبك إگرلي 13-شجاع الدين أدرلو 14-سيف الدين كبشك 15-أصلان بك 16-أوكوش الأفرم (الأفرم هو الشخص الذي تهشم فيه سن أو عدة أسنان، وهو لقب أطلق على النبي محمد (ص) بعد غزوة الخندق. وهذا الوالي تهشمت أسنانه في إحدى المعارك، بعض المؤرخين نسبوا اليه مسجد الأفرم في المهاجرين في دمشق، هذا المسجد الصغير نسبيا، والذي صلى به الأسد صلاة العيد عدة مرات في 2012 و2019 وسط لفيف من المصلين كان بعضهم يتغامزون بالقول "أخي لامنحبه ولا منسبه" ) 17-سيف الدين تنكز (وربما يكون اسمه جنكيز" والتي تعني السلطان في اللغة التركية القديمة، أو اسمه" دينيز" والتي تعني بحر باللغة التركية. وهذا الوالي هو الذي بنى مسجد تنكز في شارع النصر بدمشق، وكنت أدخل إلى هذا المسجد بالصيف عندما كنت طفلا، لعذوبة مائه البارد، حيث أن المسجد بجانب مكتب والدي ) 18-كتبغا الفخري (وهو غيركتبغا الذي قتل في معركة عين جالوت 1260، وكتبغا اسم تركي قديم يعني الثور الفتي) 19-سيف الدين يلبغا الناصري (وهو الذي بنى جامع يلبغا في المرجة بدمشق،ليضاهي جامع تنكز. في صيف 2020 تم فرض عقوبات قيصر الأمريكية على مسجد يلبغا، قال والله أعلم) 20-أرغون شاه (وهو الذي بنى جامع سنجقدار في سوكة سنجقدار بدمشق، وسنجقدار كلمة فارسية الأصل وتعني من يحمل الراية. وكنت أشاهد في هذا المسجد رجل مبروك يقرأ أوراد مقابل 25 ليرة، هذه الورقة النقدية التي كان عليها صورة صلاح الدين الأيوبي، كنا نشاهده عندما كنا أطفالا) 21-سيف الدين أرقطاي (أصابه إسهال شديد ومات على أثره في حلب) 22-كتبغا الحموي 23-إتمش الناصري 24-أرغون الدودار (والدودار كلمة فارسية تعني كاتب دواوين ورسائل الملك) 25-علي المريداني 26-سيف الدين منجك(واليه ينسب جامع منجك الشهير في الجزماتية في الميدان هذا الجامع الشهير الذي كان يخرج منه المتظاهرون أيام فرنسا، وأتى على إمامته الشيخ الراحل الجليل حسن حبنكة (ر). ولتوخي الدقة غير معروف على وجه الضبط إن كان الوالي منجك من بنى المسجد ام ابنه ناصر الدين. ويقال أن الفنان الكبير ياسر العظمة كان يقصد الوالي منجك في لوحة الوالي سكجك في مرايا 98) 27-سيف الدين عشيق تيمور المريداني 28-سيف الدين الإسحاقي 29-يلبغا الناصري 30-تيمور المنجكي(تيمور التاء مكسورة وتعني أسد بالتركية القديمة) 31-سيف الدين تنيبك الحسني(بنى مسجد التنيبية في الميدان بدمشق، والميدان حارة دمشقية عريقة لكنها خارج السور، عموما الحارة السكنية الوحيدة التي تقع بكاملها داخل السور هي حارة القيمرية والأزقة التابعة لها) 32-كتبغا الأطروش 33-سودون

34-تيمورلنك (واسمه يعني الأسد الأعرج، باللغة التركية القديمة، بسبب سهم أصاب قدمه جعله أعرجا، وهو من سمرقند "أوزبكستان حاليا" اجتاح دمشق مع المشرق العربي والأناضول عام 1400، كان فتاكا جزارا، يقال أن منطقة برج الروس في مدينة دمشق سميت بهذا الاسم بسبب الروس المقطوعة من قبل جيش تيمورلنك، والتي تم تعليقها في تلك المنطقة. كما كان تيمورلنك ساديا جدا، فيذكر لنا التاريخ انه عندما تغلب على السلطان العثماني بيازيد في معركة أنقرة، وضعه في قفص، ووضع القفص في مخدع الجواري، مما أدى موت بيازيد "كمدا"، استمر خضوع دمشق لتيمورلنك أربع سنوات حتى عام 1404، وعادت بعدها دمشق إلى حكم المماليك)

35-سيف الدين الشيخ 36-تغري بردي الزاهري 37-نوروز الحافظي (أراد الإستقلال بولاية دمشق، فتوجه اليه سلطان المماليك أبو النصر سيف الدين المحمودي، قادما من مصر، ودك قلعة دمشق بالمدفعية، واستطاع قتل الوالي وتعليق رأسه على باب القلعة) 38-قنيبك المحمدي 39-ألطبنغا العثماني 40-جقمق (وهو غير الظاهر سيف الدين جقمق) 41-آياس بن صارم الدين إبراهيم 42-صارقتاي 43-إيناق الجكامي 44-جلبان السيفي 45-كنباي السيفي 46-قجماس الإسحقي الإسطبلي(وهذا لقبه لأنه كان رقا يعمل في الاسطبلات) 47-قانصوه اليحياوي (مدفون في محلة القماحين بباب الجابية في دمشق) 48-محمد جنبلاط (لم تكن هذه العائلة قد غيرت مشربها بعد، فكل انسان حر بذهبه ومذهبه وذهابه، قتل في معركة مرج دابق ضد العثمانيين 1516 ) 49-كسرويه 50-سودون العجمي(قتل في معركة مرج دابق ضد العثمانيين 1516) 51-جان بردي الغزالي (بسبب تعاونه مع العثمانيين، وخيانته للمماليك،أبقاه السلطان سليم أول واليا على دمشق، ولكن بعد وفاة السلطان سليم ومجيء ابنه السلطان سليمان القانوني، أراد الغزالي الإنشقاق والإنفصال بولاية دمشق، فأرسل له القانوني جيشا، لقتله،وتم تعليق رأسه على باب قلعة دمشق، نسأل الله موجبات الرحمة)



صورة السلطان بيازيد بعد أن وقع أسيرا في يد مواطنه تيمورلنك.


ولاة دمشق في العهد العثماني 1516-1918:


منذ دخول العثمانيين إلى الديار السورية في شهر آب عام 1516.. وحتى دخول طلائع القوات الإنكليزية مع جنود الأمير فيصل إلى دمشق أواخر أيلول 1918. بعض الملاحظات التي أود أن أشير إليها:


1-أول والي على دمشق في العهد العثماني هو (جان بردي الغزالي) وكان الغزالي متيم ومولع بمدينة دمشق وولعه هذا دفعه كي يخون دولته المماليك، الدولة "الخصم" للدولة العثمانية، وسلم السلطان سليم الأول، معلومات عن المدافع المملوكية، وكيف أنها ثقيلة ومعدومة الرشاقة خلاف المدافع العثمانية وهذا سبب رئيسي في تفوق العثمانيين في مرج دابق والريدانية.

2-آخر والي، كان رأفت بك وكان مجرد دمية بيد جمال باشا قائد الجيش الرابع.

3-هناك الكثير من الولاة لم أعثر لهم على أسماء عائلاتهم.

4-اعتمدت على مجموعة كتب عربية وتركية وفرنسية، أهمها كتاب صلاح الدين المنجد.

5- وضعت أمام أسماء بعض الولاة ملاحظات وتعليقات (حصلت عليها من خلال مسيرة قرائتي عن دمشق وولاتها، منذ أن كنت صغيرا)

6- لا أخفي أبدا أني تعمدت في هذا الجزء، كتابة بعض الأشياء الطريفة التي تعلمتها من الكاتب الشعبي الذي اعتبره صديق عزيز رغم أنه توفي قبل مئات السنين وهو الحلاق والكاتب الشعبي أحمد البديري.


الولاة :

1-جان بردي الغزالي 2-أياس باشا 3-فرهاد باشا 4-خرم باشا (الراء مضمومة ويعني الشخص السعيد باللغة التركية القديمة أي العصملية) 5-سليمان باشا الطواشي 6-لطفي باشا 7-عيسى باشا الفنري 8-مصطفى باشا 9-لطفي باشا (ثانية) 10-عيسى باشا الفنري (ثانية) 11-محمد باشا كوزلجي (كوزلجي ويعني جميل باللغة التركية القديمة) 12-سليمان باشا طوپال (وكان أعرجا، وطوپال، تعني أعرج باللغة التركية) 13-أحمد باشا 14-خسرف باشا 15-عيس باشا الفنري (ثالثة) 16-پيري باشا 17-سنان باشا الصغير 18-علي باشا 19-محمد باشا دربكي 20-شمسي باشا 21-خضري باشا 22-علي باشا كيلون 23-خرفان باشا 24-مصطفى باشا 25-مراد باشا (مدفون بالسويقة) 26-علي باشا كيلون (ثانية) 27-أحمد باشا 28-درويش باشا (واليه تنسب حارة الدرويشية، مدفون بباب المصلى) 29-جعفر باشا (مدفون بباب المصلى) 30-حسن باشا 31-بهرام باشا 32-حسين باشا 33-حسن باشا (ثانيا) 34-سليمان باشا 35-حسن باشا 36-أويس باشا 37-محمد باشا 38-أويس باشا (ثانية) 39-علي باشا 40-محمد باشا الجاقرجي (الجاقرجي كلمة تركية وتعني قارئ القرآن الكريم والموالد بالأجرة) 41-علي باشا(ثانية) 42-سنان باشا الكبير 43-حسن باشا 44-مصطفى باشا 45-محمد باشا ابن سنان الكبير 46-خليل باشا 47-محمد باشا القاطرجي 48-علي باشا البستنجي 49-مراد باشا 50-خسرف باشا 51-مراد باشا (ثانية) 52-خسرف باشا (ثانية) 53-مصطفى باشا 54-سنان باشا الجفال 55-خسرف باشا (ثالثة) 56-شريف باشا 57-محمد باشا الجفال 58-محمد باشا 59-فرحان باشا 60-مصطفى باشا 61-محمد باشا الجفال (ثانية) 62-محمد باشا 63-سنان باشا تكو 64-أحمد باشا الحافظ 65-محمد باشا السلحدار( كلمة فارسية معربة وتعني من يشرف على أسلحة الجيش) 66-محمد باشا 67-محمد باشا 68-أحمد باشا المصري 69-مصطفى باشا البغدادي 70-سليمان باشا 71-مصطفى باشا 72-محمد باشا 73-مصطفى باشا الخناق (كان مهوسا بخنق خصومه) 74-مرضي باشا 75-محمد باشا 76-محمد باشا الطيار 77-أحمد باشا الجدار 78-مصطفى باشا 79-سلمان باشا العردار 80-محمد باشا 81-إلياس باشا 82-يوسف باشا دالي 83-أحمد باشا الجدار (ثانية) 84-مصطفى باشا 85-عثمان باشا 86-محمد باشا 87-أحمد باشا السروجي 88-أحمد باشا 89-محمد باشا 90-يوسف باشا السلحدار 91-ابراهيم باشا 92-محمد باشا السروجي 93-حسين باشا بربر 94-جبران باشا 95-محمد باشا 96-محمد باشا 97-مصطفى باشا 98-محمد باشا 99-جعفر باشا 100-محمد باشا دفتردار أوغلو 101-محمد باشا 102-مرتضى باشا 103-خضري باشا 104-أحمد باشا كبريلي (كبري مدينة في بلاد الارناؤوط أي ألبانيا ولي هي صفة تتبع لابن المدينة) 105-مصطفى باشا 106-سليمان آغا قبوقلي 107-شيطان باشا (واسمه ابراهيم ولكن لقبه شيطان بسبب شدة ذكائه) 108-صالح باشا 109-مصطفى باشا قبلان (قبلان تعني نمر باللغة التركية) 110-حسين باشا دالي 111-محمد باشا قره (قره تعني أسود باللغة التركية) 112-إبراهيم باشا 113-حسين باشا الكور (كور تعني أعمى باللغة التركية وكان هذا الوالي يعاني من ضعف النظر) 114-حسن باشا الصاري 115-عثمان باشا 116-ابراهيم باشا 117-صالح باشا 118-حمزة باشا 119-أحمد باشا 120-محمد باشا الرجبي 121-اسماعيل باشا 122-محمد باشا شاهين 123-أحمد باشا 124-حسن باشا السلحدار 125-أصلان باشا (أصلان تعني أسد باللغة التركية) 126-محمد باشا كرد بيرم (أول كردي يتولى دمشق) 127-مصطفى باشا 128-حسين باشا قره 129-محمد باشا كرد بيرم (ثانية) 130-ناصيف باشا 131-محمد باشا جركس 132-يوسف باشا طبل (الطاء مضمومة) 133-ابراهيم باشا 134-عبد الله باشا الكبريلي 135-رجب باشا (وكان ينزل بنفسه ليراقب الموازيين والمكاييل 136-عثمان باشا أبو طوق 137-عثمان باشا الأرملي (توفي على طريق الحج) 138-اسماعيل باشا العظم (أول والي على دمشق من عائلة العظم) 139-عبد الله باشا الايدنلي (ايدن قرية صغيرة في الأناضول) 140-سليمان باشا العظم 141-عثمان باشا المحصل 142-علي باشا أبو قيلي 143-أسعد باشا العظم (بنى قصر شهير في دمشق يقال أنه كان قصر معاوية بن أبي سفيان) 144-حسين باشا مكي 145- عبدي باشا التشادرجي(تشادرجي وتعني من يصنع الخيمة في اللغة التركية) 146-محمد باشا الجالق (في عهده ضرب دمشق طاعون قتل الآلاف) 147-محمد باشا السبايكجي (وهو من يعمل في سبك الحديد) 148-محمد باشا العظم 149-درويش باشا (وإليه تنسب حارة الدرويشية في دمشق) 150-أحمد باشا الجزار (ولقبه الجزار لانه قتل الكثير من بدو مصر. وهو الوالي الذي صد جيش نابليون الفرنسي على أسوار عكا) 151-حسين باشا البطال 152-ابراهيم باشا الأظن (أظن تعني طويل باللغة التركية) 153-أحمد باشا الجزار (ثانية) 154-عبد الله باشا العظم 155- ابراهيم باشا قطر آغاسي (آغاس مدينة في القوقاز) 156-أحمد باشا الجزار (ثالثة) 157-عبدالله باشا العظم (ثانية) 158-أحمد باشا الجزار (رابعة) 159-ابراهيم باشا قطر أغاسي (ثانية) 160-عبد الله باشا العظم (ثالثة) 161-يوسف باشا كنج 162-سليمان باشا السلحدار 163-علي باشا الحافظ 164-صالح باشا المعدنلي 165-إيلي باشا 166-علي باشا الحافظ (ثانية) 167-مصطفى باشا شيشمان (وكان شيشمان لقبه لانه كان سمين وشيشمان تعني سمين باللغة التركية) 168-ابراهيم باشا ابن محمد علي (حينما دخل دمشق عام 1831 قادما من مصر) 169-نجيب باشا 170-أحمد باشا 171-رضا باشا البغدادي 172-خالد باشا 173-صفوت باشا 173-عثمان باشا 174-محمد سعيد باشا دامات (دامات تعني صهر بالتركي ولقد كان صهر الباب العالي اي رئيس حكومة السلطنة العثمانية) 175-عزت باشا الارزنجنلي (ارزنجان مدينة في الأناضول) 176-علي باشا كوتاهيةلي (كوتاهية مدينة في الأناضول) 177-رشدي باشا شرواني 178-مخلص باشا 179-حالت باشا 180-اسعد باشا (لست متأكد إن كان نفسه أسعد باشا العظم الصغير) 181-أحمد باشا 182-راشد باشا 183-ضياء باشا 184-عمر فوزي باشا 185-مدحت باشا (وكان الصدر الاعظم في السلطنة العثمانية) 186-راشد باشا (ثانية) 187-نظيف باشا 188-عاصم باشا 189-نوري باشا (وهناك حي صغير باسمه في دمشق بالقرب من الجسر الأبيض ) 190-رؤوف باشا (وفي عهده تعرض المسجد الأموي الى حريق عام أواخر 1890) 191-نصوحي بك 192-حسين ناظم باشا(وقصره مازال في حي المهاجرين وهو القصر الجمهوري القديم) 193-شكري باشا 194-فاضل باشا 195-حسين ناظم باشا (ثانية) 196-كاظم باشا 197-عارف بك مارديني 198-خلوصي بك (وكان دمية في يد جمال باشا قائد الجيش العثماني الرابع) 199-عزمي بك 200-تحسين بك 201-رأفت بك.


صورة قصر العظم هذا القصر الذي بناه والي دمشق أسعد باشا العظم عام 1749 ويقال أنه بني على أنقاض قصر معاوية بن أبي سفيان



المصادر:

1-تاريخ دمشق لابن عساكر 2-تاريخ دمشق لابن القلانسي 3-الكامل في التاريخ لابن الأثير 4-البداية والنهاية لابن كثير 5-خطط الشام لمحمد كرد علي 6-مفاكهة الخلان في حوادث الزمان لابن طولون الصالحي 7-دمشق في العصر العباسي للدكتور جميل بني سلامة 8-دمشق في العهد الفاطمي للدكتور محمد حسين محاسنة 9-تاريخ دمشق للرحالة الفرنسي جان سوڤاجييه.



0 تعليق

Subscribe Form

Téléphone + 33 6 44 98 82 61

©2020 by France en arabe /فرانس بالعربي

This site was designed with the
.com
website builder. Create your website today.
Start Now